Search
الإثنين 18 ديسمبر 2017
  • :
  • :

الشاهد يرفض انتقادات ميركل بشأن الهجرة قبل لقائهما في برلين

الشاهد

 

رفض رئيس الحكومة يوسف الشاهد انتقادات المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بان تونس  تعرقل عودة طالبي اللجوء الذين يتقرر ترحيلهم من أوروبا مؤكدا ان الدولة التونسية “لم ترتكب أي خطأ”، وذلك قبل لقائهما الثلاثاء في برلين.

 

وكانت ميركل قد عبرت عن رغبتها في أن تبحث معرئيس الحكومة يوسف الشاهد هذه المسألة وان تحثه على تسريع إجراءات عودة رعايا تونس الذين ترفض طلبات لجوئهم أو يتم ترحيلهم من أوروبا.

 

وسلطت الأضواء على هذه المسألة بعد الهجوم بشاحنة الذي استهدف سوقا للميلاد في برلين في ديسمبر الماضي وأوقع 12 قتيلا ونفذه التونسي انيس العامري لحساب تنظيم داعش.

 

وقال يوسف الشاهد في مقابلة مع صحيفة “بيلد” الشعبية الالمانية الثلاثاء إن “السلطات التونسية لم ترتكب اي خطأ” محاولا كما يبدو إلقاء المسؤولية على السلطات الألمانية.

 

وقال “ننتظر من السلطات أدلة واضحة على أن الشخص هو فعليا تونسي. أن المهاجرين غير الشرعيين يستخدمون أوراقا مزورة ما يصعب الأمر ويؤدي إلى إبطاء العملية”.

 

وأضاف “أنيس العامري لم يكن إرهابيا حين غادر تونس في 2011 وليس هناك أدلة على انه أصبح متطرفا”.

 

وتابع “في ما يتعلق بوثائق الهوية، هنا أيضا تصرفت السلطات التونسية بشكل صائب. نحن على اتصال وثيق على الدوام مع المانيا”.

 

كما قلل من حجم المشكلة قائلا إن عدد الرعايا التونسيين المعنيين بإجراءات طرد “صغير جدا، حوالى الف شخص”.

 

ومنذ اشهر تواجه تونس على غرار المغرب والجزائر اتهامات بمنع عمليات طرد رعاياها وخصوصا المرتبطين بالحركة السلفية.

وبعد هجوم برلين تبين ان طلب العامري للجوء كان رفض قبل ستة اشهر من ذلك التاريخ لكن لم يتسن ترحيله بسبب اجراءات بيروقراطية في تونس.

 

وقالت ميركل في رسالتها الأسبوعية السبت أنها تعتزم ان تبحث مع رئيس الحكومة التونسية “كيفية التحرك بسرعة اكبر حول هذه المسالة، وخصوصا في حالات تشمل اشخاصا خطرين” مضيفة ان تونس عبرت عن “موقف ايجابي جدا” في هذه المسالة.

 

واستقبلت المانيا اكثر من مليون مهاجر ولاجئ منذ العام 2015، ما زاد الضغط على المستشارة الالمانية فيما تواجه صعودا لحزب مناهض للهجرة قبل الانتخابات التشريعية المرتقبة في سبتمبر.

المصدر: فرانس برس




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.