Search
الإثنين 20 نوفمبر 2017
  • :
  • :

الزردة بجهة فريانة :احتفالات فولكلورية رغم التهميش

الزردة

     يحتفل أهالي فريانة في ربوعها الشاسعة بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة التي ورثوها عن أجدادهم ألا وهي “الزردة “ فهي عبارة عن مهرجان على المستوى المحلي تقام فيها عروض من الفروسية وملتقى الشعراء “الذكارة” بلغتهم  ومآدب ضيافة تختزل فيها معنى الاكرام و التعاون….هنا في منطقة حناشي  الريفية تستطيع أن تحس مدى طيبة وشهامة ناسها ولكن لا تستطيع أن تفهم جذور عاداتهم من الوهلة الاولى كالزردة والثلمود والوعدة وغيرها …إلا إذا كنت من زوارها.

مدونة بوندي التونسية تنقل لكم فعاليات مهرجان زردة عبد الله الأحرش  تحديدا ب”المحدّة” التابعة لعمادة حناشي فريانة الراجعة بالنظر الى ولاية القصرين ونحاول من خلال هذه التظاهرة تسليط الضوء على عادات وتقاليد هذه الجهة.

يقام مهرجان زردة عبد الاحرش على مدى يومين 12 و 13 أكتوبر الجاري وفيه تستعد العائلات المنحدرة من عرش الولي الصالح لهذه المناسبة ونصب الخيام قرب مقام الولي والذبح وإعداد مآدبة طعام لضيافة الاصحاب والأقارب والمساكين.

عبد بوكفه من أبرز منظمي “الزردة “ وهو أحد أبناء هذه الجهة كان يتابع بشغف  العروض الفروسية  ويؤمن سلامة المتفرجين  وأكّد ان الزردة “هي عادة الجدود” منذ قديم الزمان لا يمكن التخلي عنها باعتبار ما لها من ايجابيات فهي تساعد على لمش شمل عائلة أولاد تليل وتحفيز التعاون فيما بينهم كما اننا نستعرض خصال الولي الصالح عبد الاحرش قائلا “جدنا ” حتى يكون عبرة لشباب اليوم.

وفي السؤال حول الامكانيات ودعم السلط المحلية لهذا المهرجان أشار بوكفه أنّ الاضحية والفرسان والمآدب كلها من مساهمات الاهالي والسلط المحلية ساهمت بآلة تجريف “تراكس” لتهيئة مكان سباق الخيل.

أسدل الليل ستارته على الارض وأصوات من وراء الخيام هناك “ياأولاي هيوا تعشوا” حتى دبت حركية غير عادية للناس وانتشرت مباشرة بين  الخيام وجلس الجميع على الارض في شكل حلقات وينتظرون الكسكسي واللحم .

الزردة

أغلب متساكنو قرية حناشي يعتقدون أنّ الاكل في الزردة مبارك ويقي من الشرور والأمراض حتى البعض فيهم كان يهتف “كسكسي الزردة ناكلو حتى بلاش مرقة”

و إلتقينا بالمشرف على تنظيم مأدب الطعام  إستقبال الضيوف رابح بن الهادي حيث أفاد أنّ الزائرين لزردة عبد الله الاحرش تأتي من كل صوب وحدب من قفصة وتوزر وسيدي بوزيد ومن الجزائر الشقيقة  موضحا ان هذه الاطعمة هي صدقة جارية للمساكين ولكل من يرغب في الاكل.

الزردة

إن أهم العروض الثقافية في مهرجان عبد الله الاحرش تنبثق كلها من الهوية والتراث القديم لأولاد تليل ومن بينها العروض الفروسية وزيارة مقام الولي والدعاء والتهجد أمام الضريح .

كما أن معظم شباب تلك الجهة يحفظون الاذكار التي تقوم بتوظيف خصال الولي الصالح والصحابة وغيرها. فالذكر هو أهم فقرة في المهرجان وهو عبارة عن ملتقى شعري ليلي قريب من حيث الالقاء الى الحضرة ولكن الاختلاف في اللهجة ولا يمكن لأي كان فهم معناه عند سماع الذكر.

الداموس

الداموس

“الداموس” في أعلى الجبل أو الغار هو أحد الاماكن الاثرية بجهة حناشي يعود تاريخه الى عهد البايات أي ما يقارب 400 سنة و يقال أنه المقام الاصلي للولي الصالح عبد الاحرش ويوجد الكثير من المغاور بجبل المحدّة وجبل العنصر القريبة من الحدود الجزائرية. قمنا بتصوير هذا المكان رغم صعوبة الوصول اليه وأكد عبد الستار أصيل منطقة حناشي أن هذا الداموس له تاريخ عريق حيث كان في السابق مخبئى للمقاومة المسلحة في فترة الاستعمار الفرنسي مشيرا الى أن اختيار المسكن في المغاور الجبلية هو دليل على خصوصيات العيش للإنسان أثناء الحكم القبلي.

تجدر الاشارة الى أنّ “الزردة” في جهة حناشي التابعة لمعتمدية فريانة مرتبطة بهوية و عادات الجهة وإنْ إختلف رجال الدين حول هذه العادة فانه من الواجب التأريخ لكل ملامح الحياة الانسانية ببلادنا.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.