Search
السبت 18 نوفمبر 2017
  • :
  • :

الحوار المجتمعي حول قضايا الشباب و شؤونه : تواصل منابر الحوار بالمتلوي

%d8%ad%d9%88%d8%a7-%d9%85%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%b9

    نّظّمت دار الشباب بالمتلوي أمس الاحد 16 أكتوبر 2016 منبر حواري حول شؤون الشباب و قضاياه وهو برنامج وطني نظمته وزارة الشباب و الرياضة في شعار “إجا للحوار” و يمتد من 01 أكتوبر إلى  غاية 13 نوفمبر 2016 و سيقع إختتامه بمؤتمر وطني للشباب في ديسمبر 2016 .

وتناول الحوار مع الشباب العديد من المواضيع التي تعتبر أحد أهم مشاغلهم في هذه المرحلة بالذات  و من بينها محور الشباب و التنمية.

و هو أهم محور و مفتاح للعبور إلى حياة أفضل إذّ يهتم  بقضايا التشغيل و بعث مشاريع ، محاربة البطالة و التهميش الاقتصادي و التكوين و التعليم ، فتدخل أحد الحاضرين يبدو انه ولي لأبناء عاطلين عن العمل  وقال : ” أبنائي الثلاثة لديهم شهائد عليا و لكن عاطلين عن العمل منذ سنوات ولم يحظى واحد منهم بشغل رغم كثرة المناظرات ” وفجأة يصرخ و يقول أين الدولة ؟ و أين شركة الفسفاط من هذا كله؟ و يطالب بإنشاء مشاريع تأسسها شركة فسفاط قفصة.

أما المحور الثاني “الشباب و الصحة و السلوكيات المحفوفة بالمخاطر”،فقد سلط النقاش على حقيقة أوضاع الشباب بمدينة المتلوي واتفق الجميع أن ظاهرة الادمان وتعاطي المخدرات تهدد مستقبل الاجيال القادمة  فيعاني خصوصا أنّ هذه ظاهرة إنتشرت كثيرا منذ الثورة  و تعم فئة الشباب من المعاهد و المدارس ما بين (10 السنوات و ما فوق )

4

وفي إطار الحديث عن جانب الشباب و القيم المواطنة يقول مواطن من المشتركين يجب دعم مشاركة الشباب في الإنتخابات و أخذ حقه في الحياة السياسية و المدنية و دعم مشاركته من الجنسين في التخطيط و البرمجة السياسية .

ويبدو في الحديث عن  المحور الرابع الشباب و التعبيرات و الممارسات الثقافية و الترفيهية ،تفاعل  الشباب الحاضر بدار الشباب بالمتلوي  اذ يطالبون بدعم حق الشباب في الممارسات الثقافية و الترفيهية و حقه في الانشطة الرياضية و تشجيعهم في الفكر والإبداع وطالبوا ايضا بإحداث وسائل ترفيهية داخل المؤسسات التربوية لتعزيز المكتساب كما هو سائر بالبلدان المتقدمة.

7

مما لاشك فيه أن المجتمعات العربية شهدت ثورة تكنولوجية واتصالية هائلة على مستوى الوسائل والاستخدامات كما لها ايجابيات الاتحصى ولا تعد,أيضا لها سلبيات ومخاطر تهدد الشباب خصوصا إذا ما تم ترشيد استخدام الوسائل التكنولوجية والاتصالية ومنها الانترنيت والفيسبوك  وفي المحور الخامس “الشباب و تكنولوجيات الاتصال”إرتئ الحاضرون الحديث عن هذه النقاط بجدية وكان الاتفاق حول ضرورة  الشباب من الوصول الى المعلومات و توفير الفضاءات الاعلامية و الاتصالية و تطوير التكنولوجيات الحديثة و ترشيد استخداماته لهم.

حاولت لجنة تنسيق منبر الحوار بدار الشباب بالمتلوي تدوين عدد من المشاكل الاجتماعية التي يعيشها الشباب و كذالك سجلت عددا من المقترحات. و لكن هنا نسأل هل ستتكفل الدولة بكل متطلبات هذه الفئة من الشباب و كيف ستكون تونس في 2030؟

9

                                                     مروى بن سالم




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.