الرئيسية / سياسة / الجهيناوي : عودة الحياة فيها يعود إلى اقتناع الرأي العام الليبي بذلك

الجهيناوي : عودة الحياة فيها يعود إلى اقتناع الرأي العام الليبي بذلك

الجهيناوي

استعرض وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي أمس الاثنين  مع موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، آخر تطورات الوضع في ليبيا والمساعي الهادفة إلى التوصل إلى تسوية شاملة للأزمة في هذا البلد الشقيق.

وقدم وزير الخارجية خلال اللقاء للمسؤول الأممي بسطة عن المبادرة التونسية والمساعي التي تبذلها بلادنا، بالتنسيق مع دول الجوار الليبي لدفع مسار التسوية السياسية وحث الأشقاء الليبيين بمختلف انتماءاتهم وتوجهاتهم على التوصل إلى حل سياسي توافقي يحفظ وحدة ليبيا الترابية ويعيد إليها الأمن والاستقرار.

وشدد وزير الخارجية على أهمية دور الأمم المتحدة ودول الجوار الليبي والاتحاد الأوروبي وغيرها من القوى الإقليمية والدولية في الدفع باتجاه مصالحة ليبية شاملة تحفظ وحدة هذا البلد الشقيق وتمكن من التصدي للمخاطر التي تهدد المنطقة بأسرها وأبرزها ظواهر الإرهاب والجريمة المنظمة.

من جهته قدم المبعوث الأممي عرضا حول الجهود التي تبذلها منظمة الأمم المتحدة  في هذا المجال واللقاءات التي يجريها مع مختلف الأطراف ذات العلاقة بالملف الليبي لبحث سبل التوصل إلى توافق ليبي يمكن من تنفيذ اتفاق الصخيرات.

كما نوه بالمبادرة التونسية الهادفة إلى تقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين ودفعهم باتجاه إيجاد حل توافقي معبرا عن تفاؤله بالنتائج التي ستفضي إليها، في ضوء المؤشرات والبوادر الايجابية التي تمخضت عنها المشاورات والاتصالات المكثفة الجارية مع دول الجوار .

وقال الجهيناوي اثر لقاء أمس الاثنين بالمبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر بتونس في تصريح إعلامي “إنّ عودة الحياة في ليبيا واستقرار الوضع بها يعود إلى اقتناع الرأي العام الليبي بذلك”.

أشار الوزير إلى عزم تونس على تنظيم لقاء مهمّ بين وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر في الأيام القليلة القادمة وبمشاركة ” شخصيات ليبية مهمة زارت تونس سابقا ” وذلك بهدف وضع أسس مبادرة لحل الأزمة.

الغنوشي ودور الوساطة

وفي السياق ذاته أكدت صحيفة القدس العربي أن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي يقوم بوساطة لعقد لقاء بين رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج، وقائد الجيش التابع لحكومة طبرق اللواء خليفة حفتر، في تونس خلال الأيام المقبلة.

وأشارت مصادر ليبية إلى أن الغنوشي يجري حاليا اتصالات مع الطرفين، بمساهمة عدد من الأطراف الليبية والعربية من أجل حل الأزمة الليبية.

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

مركز سند بولاية سيدي بوزيد يقدم المساعدة لضحايا التعذيب وسوء المعاملة

يواصل مركز سند للتوجيه وللمساعدة القانونية والاجتماعية بسيدي بوزيد تقديم المساعدة المباشرة في المجال القانوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *