Search
الجمعة 24 نوفمبر 2017
  • :
  • :

الاثنين 12 ديسمبر 2016 موعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أصدر ديوان الإفتاء  في بيانا ان اليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2016 هو تمام 30 من شهر صفر 1438 هـ ، و إن يوم غد الخميس 1 ديسمبر 2016 هو أول يوم من شهر ربيع الأول 1438 هـ ، و لذلك فان يوم الاثنين 12 ربيع الأول 1438 هـ الموافق لـ 12 ديسمبر 2016 هو تاريخ الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف

المولد النبوي أو مولد الرسول هو يوم مولد رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم والذي كان في 12 ربيع الأول أو 17 ربيع الأول حسب المنظور الشيعي. حيث يحتفل به المسلمين في كل عام في بعض الدول الإسلامية ليس باعتباره عيدًا بل فرحة بولادة نبيهم رسول الله محمد بن عبد الله. حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، ويكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد.

12 ربيع الأول

و يعد هذا اليوم مناسبة عظيمة و جليلة ، حيث يختلف شكل الاحتفال بالمولد النبوي من بلد لآخر، بل نجد في البلد الواحد أشكالا متعددة من الاحتفالات التي تختلف في طبيعتها من دولة الي الاخري حسب الثقافات و العادات و التقاليد بتلك الدولة بل تختلف ايضا طبيعة الحتفالات حسب المناطق المتنوعة بداخل الدولة الواحدة.

ويكون هذا اليوم بمثابة عطلة حكومية، فيما عدى بعض الدول التي تمنع الاحتفال بشكل رسمي لوجود فتاوي اسلامية تعتبر بان الاحتفال بالمولد النبوي هو نوع من البدعة، و يحتفل المسلمون كل عام  بهذه المناسبة العظيمة التي شهدت ولادة رسول الله خاتم الانبياء . و كمعلومة اضافية فإن المملكة العربية السعودية لا تحتفل بموعد المولد النبوي الشريف لانهم يعتبرونه بدعة .

المولد النبوي الشريف في تونس “عادات … و تقاليد”

أما في تونس فيتميز المولد النبوي بمكانة خاصة فالاحتفالات بهذه المناسبة الدينية لها طابع خاص إذ أن العائلة التونسية تستعد لهذه المناسبة قبل أيام وتخصص لها استعدادات مميزة كغيرها من المناسبات الدينية.

وتدخل هذه الاحتفالات نشاطا على الأسواق والمتاجر المختصة في بيع الفواكه الجافة وخاصة باعة حبات “الزقوقو” (حبات الصنوبر) التي تمثل المكون الأساسي لعصيدة الزقوقو التونسية وتعدّ هذه العصيدة خصيصا للاحتفال بالمولد النبوي الشريف. و التي يتم اعدادها ليلة المولد وهي من العادات التي تحافظ عليها الأسر التونسية كما يتم في يوم المولد النبوي تبادل الزيارات ويتبادلون العصائد المزخرفة بحبات الفاكهة لوز وبندق وبوفريوة وحلوى…

عصيدة الزقوقو

اضافة هذا النوع من العصيدة توجد العصيدة “العربي”  والتي تتكون من دقيق السميد أو الفرينة وتتكون من العسل والسمن أو من السكر والزبدة كل حسب رغبته ومقدرته الشرائية.
عصيدة عربي

وتعتبر مدينة القيروان من أكثر المدن احتفالا بهذه المناسبة حيث تنعقد الانشطة الدينية من تلاواة للقرآن و المسامرت الدينية داخل المساجد و المقامات و الزوايا التي تزين بالاعلام و تتزين المدينة التي تستقبل ضيوفا من مختلف أنحاء الجمهورية للاحتفال بهذه المناسبة. وتشط فيها مختلف الفرق والطرق الصوفية والعيساوية  والاحزاب ، و تتنافس في المدائح والاذكار وتظيم مباريات حول سيرة النبي الاكرم والاحاديث النبوية. كما تقام ليلة المولد مسامرات دينية حول فوائد السيرة والاحاديث النبوية .

ويرجح ان اول احتفال تونسي بالمولد النبوي يرجع الى العهد الحفصي ، وقد اصطبغت طقوس الاحتفال في ذلك العهد بطابعين أحدهما جمالي وفني والثاني اجتماعي وإنساني . وبالنسبة للطابع الاول فقد تجلى في المبالغة في تزيين المدينة وإضائة الجوامع وإكثار المدائح والأناشيد الدينية حيث يقع جمع صبيان للإنشاد قصيدة البردة للامام البصري. اما الطابع الانساني و الاجتماعي فيبرز في تزايد الصدقات .

 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.