Search
السبت 16 ديسمبر 2017
  • :
  • :

الأستاذ قاموس

الاستاذ

يرقد الأستاذ عبد الجليل ميساوي منذ فترة على فراش المرض، ليلاقى بتجاهل إعلامي غريب رغم ما قدمه للمكتبة العربية عموما وللمكتبة التونسية بصفة خاصة.

هذا العلامة أضاف لمكتبتنا التونسية عشرات الكتب لا سيما في التفكير الإسلامي على غرار كتاب قيم الحداثة في الفكر العربي الإسلامي  من ظهور الإسلام إلى عهد ابن خلدون وكتاب قيم الإصلاح والتحديث في فكر أحمد بن أبي الضياف من خلال كتابه الإتحاف.

ولد الأستاذ  الميساوي في غرة سبتمبر 1944 بمنطقة  بوزقام من ولاية القصرين. تعلم قواعد اللغة والفكر الإسلامي في الكتاب الذي يشرف عليه والده ، و تمكن في سن مبكر من  حفظ ما يقارب الثلاثين حزبا من القرآن الكريم .

تشبع عبد الجليل بالفكر الزيتوني إذ التحق بفرع الزيتونة بتالة في أكتوبر 1958، ثم الفرع الزيتوني بسوسة ليتحصل على شهادة الأهلية في جوان 1961 ثم ينتقل بعدها إلى العاصمة و يتحصل على شهادة التحصيل العلمي سنة 1964.

تميزه في الدراسة مكنه من الحصول على جائزة رئيس الجمهورية اثر تخرجه من الكلّية الزيتونية للشريعة وأصول الدين بتونس .

إمتهن عبد الجليل الميساوي التدريس منذ سنة 1973 كمعلّم تطبيق  في التعليم الابتدائي  ثم أستاذ تعليم ثانوي.

ولم يقتصر عمل الميساوي على التدريس فقط  بل عمل كمرشد بيداغوجي فمتفقد تعليم ثانوي ابتداء من 1 ماي1990 ثم متفقد أول للمدارس الإعـدادية والمعاهـد الثانوية ابتـداء من ماي 1991.

ولعل ممارسته لهذا العمل هي التي حفزته على المساهمة في وضع بعض الكتب المدرسية كالبديل في التربية الإسلامية لتلاميذ السنة التاسعة من التعليم الأساسي،

التأسيس المنهجي حول بناء المقال وتحليل النص  في مادة التفكير الإسلامي لتلاميذ الباكالوريا ، جسور التواصل التربوي وآليات المتابعة والتأطير والتكوين.

والمعين في التفكير الإسلامي سنة أولى ثانوي (دليل التلاميذ والمدرسين).

عمله في التدريس والتفقد لم يمنعه من  استكمال دراسات المرحلة الثالثة من التعليم الجامعي سنة  1994 وتحصل على شهادة الماجستير (الدراسات المعمّقة) في الحضارة الإسلامية سنة. 1994

إشتهر عبد جليل الميساوي باسم “الأستاذ قاموس”  وذلك لأنه  تقمص شخصية الأستاذ قاموس منذ أوائل سنة 1976 في برنامج تلفزي يحمل عنوان “حروف وأرقام”. ليتم بعد ذلك تجاهله تماما واستبعاده تقريبا من الساحة الثقافية.

ورغم ذلك واصل الميساوي مثابرته على الكتابة ليهدي للمكتبة الوطنية موسوعة تراثنا التي تتكون من 4 مجلدات هي:

* حدود الواقع والمثال : كيف ساسوا الحياة وكيف نسوسها

* حدود الواقع والمثال: المنطق ونظرية المعرفة عند الغزالي

* حدود الواقع والمثال : المرأة العربية وحقوق الإنسان بين المدوّنة الفقهية والتحولات الحضارية

* على محكّ النقد والتمحيص : المرأة العربية وحقوق الإنسان- تجارب إنسانية لا تعاليم إلـهـية.

أمان الله ميساوي




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.