Search
الإثنين 18 ديسمبر 2017
  • :
  • :

افتتاح مشروع نادي” سينما الانسان “

668fe285e7b87ea59a0ba9aff307fa0b_l

 احتضن المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بقفصة  يوم السبت الفارط و الموافق للواحد والعشرون من شهر سبتمبر افتتاح مشروع نادي سينما الانسان بتقديم من جمعية مشهد الثقافية وذلك بدعم من المعهد العربي لحقوق الانسان.

استهل هذا الافتتاح بكلمة توجه بها المهتمين بتنظيم المشروع حاولوا فيها اعطاء لمحة عن مشروع نادي ” سينما الانسان “. وقد برمج بالمناسبة عرض فيلم قصير بعنوان ” عزلة تحت الشمس ” للمخرج رامي العليان. تلا هذا العرض  نقاش حول الراية الفنية للفيلم والقضية الجوهرية التي حاول ابرازها وذلك  بمداخلة  القاها الفنان المسرحي فاضل تليلى. كذلك ابرز كل من السيد نصرالدين الزاهي و السيد نزار السعيدي مدير مهرجان قفصة الدولي موضوع اهمية الصورة و السينما الوثائقية في الدفاع على الافكار و كذلك في الدفاع على حقوق الانسانمن خلال مداخلة بعنوان اهمية الصورة في الدفاع عن حقوق الانسان.

اكد لنا السيد اسامة رجب احد مؤسسيي جمعية مشهد الثقافية ان من بين اهداف مشروع  نادي ” سينما الانسان ”  هو تمكين الشبان من امكانية انجاز افلام وثائيقية تعني بقضايا وحقوق الانسان عبر ترسيخ و تنمية ثقافة حقوق الانسان عبر السينما من خلال  العمل على خلق فضاء بديل للتثقيف و الحوار و الديمقراطية و كذلك التشبيك والعمل الجماعي عبر فتح المجال للعمل مع الجمعيات و المنظمات في ولاية قفصة لايجاد فرص للشراكة و التضامن و توحيد الموارد و الامكانيات و تعضيد العلاقات من اجل تحقيق الاهداف المشتركة.

  تدوم مدة عمل المشروع على مدي ثلاثة اشهر حيث برمج في الغرضاقامة دورات تكوينية في مفهوم حقوق الانسان و كذلك في الصورة والكتابة وطرق العمل السينمائي في الدفاع عن حقوق الانسان. كذلك برمج  في هذا المشروع اقامة جملة عروض سنمائية حوالي خمسة عشرة عرض سينمائي  يتم عرضها في المناطق النائية و كذلك في الاحياء الشعبية و في المساحات العامة. اكد لنا السيد اسامة رجب ان الغرض من اختيار الاحياء و المساحات العامة كايطارا للعمل الميداني لهذا المشروع هويأتي بالأساسلهدف خدمة مبدا احقية الجميع في ثقافة بديلة التي تقطع بدورها مع كل ماهو سائد و الذي عملت عليه جمعية مشهد و اعتبرته مبدا اساسي في بناء ثقافة جديدة تتوجه للجميع و تضمن المشاركة لجميع الشرائح  الاجتماعية في ايصال افكارهم. و تجدر الاشارة الى ان جمعية مشهد تعد منالجمعيات الفتية في تاريخ انشائها لكنها جمعية تركت العديد من البصمات المضيئة في ولاية قفصة وهي اليوم تعد من بين ابرز الجمعيات التي تعتبر الشارع ايطارها الاساسي في العمل لهدف زرع مفاهيم وتقاليد اجتماعية  ثقافية وسلوكية هادفة من شانها اعادة النظر في كل ما هو سائد لتغير الواقع نحو الافضل.

اليوم العديد من المشاركين و المتابعين لهذا المشروع لهم العديد من الآمال في نجاح هذه التجربة. الايام و الاشهر القادمة ستكشف لنا المزيد حول هذا المشروع. 

محمد علياني




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.