Search
السبت 18 نوفمبر 2017
  • :
  • :

ابرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم الثلاثاء 26 جويلية

جريدة

“مراسم احياء الذكرى ال59 لاعلان النظام الجمهوري …حضور يعكس المسارالسياسي الحالي للبلاد التونسية ” و”التأخير في المصادقة على قانون الانتخابات سيقود بالضرورة الى تأجيل تنظيمها الى 2018″ و” خلاف في الافق حول هيكلة الحكومة القادمة ورئيسها” و”رقعة الفقر تتهم الطبقة الوسطى في تونس …الزوالي مدرس وموظف وأجير أيضا “مثلت ابرز عناوين الصحف اليومية التونسية الصادرة اليوم الثلاثاء 26 جويلية

تطرقت جريدة اخر خبر لأهم الملفات منها نقاط محاور ونقاط الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الارهاب التي انجزت خلال عام 2015 وظلت بالرفوف نظرا للتجاذبات بين رئاسة الجمهورية التي سعت لتبني الاستراتيجية وتقديمها في اطار المؤتمر الوطني لمكافحة الارهاب الذي الغي وبين رئاسة الحكومة التي نجحت في وضع الاستراتيجية وعجزت عن تطبيقها بفضل صراعات تبني الحرب على الارهاب .كما تحدثت نفس الصحيفة على ان الاطراف المشاركة في وضع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الارهاب تعتبر ظاهرة الارهاب حادة باعتبار التحامها بعديد الفضاءات فضلا عن ارتباطها ببعد اقليمي يغذيها ساهم في تطورها من حيث النوع وتسارع الاحداث لتبلغ ذروتها في بلادنا سنة 2013.

وأشارت ايضا  الى اهم الاسباب التي ساهمت في تعقد الظاهرة ما يحدث في ليبيا من توتر…

 

اما جريدة الصريح بدورها فتناولت موضوع الشخصية التي تترأس الحكومة القادمة وأشارت حسب مصادرها الى ان اسم الياس الجويني مطروح داخل المشاورات وهو استاذ جامعي مختص في الاقتصاد والمعاملات المصرفية ويدرس في كبرى الكليات الفرنسية.

والى جانب هذا ركزت الصريح على  وضع العديد من المناطق والمدن البحرية المهددة بالغرق حيث توصلت وكالة تهيئة وحماية الشريط الساحلي الى نتائج تؤكد ارتفاع منسوب الخطر الى اكثر من منطقة في البلاد وفي نفس المقال اشار عالم مختص في علم البحار الى ان المناطق البحرية ستغرق عاجلا ام اجلا وعلى الدولة ان تصارح المواطنين وتتخذ اجراءات عاجلة .

جريدة المغرب اهتمت بالانتقادات الموجهة الى قرار تعديل اسعار المحروقات التي اعلنت عنه وزارة الطاقة والمناجم في منتصف الشهر الجاري وأبدت فيه عدة اطراف ذات علاقة بالقطاع انتقادها لقيمة التخفيض في اشارة الى ظاهرة تهريب المحروقات .

ورصدت جريدة الشروق اراء الختصين في مشروع قانون التحرش بالنساء في الطريق العام الذي اثار الرأي  العام التونسي والنشطاء في مجال حقوق المرأة حيث اعتبر المختص في علم الاجتماع صلاح الدين بن فرج ان مشروع القانون الجديد سيحمي الرجال والنساء من العنف الذي انتشر في تونس في الفضاء العام في السنوات الاخيرة بسبب حالة الانفلات الذي تعيشه البلاد والإفلات من العقاب الذي يراهن عليه المعتدي.

 

واهتمت جريدة الصباح بمقياس الشأ، السياسي لشهر جويلية 2016 الذي انجزته مؤسسة “ايمرود” بالتعاون مع دار الصباح وكشف تراجع اسهم الرؤساء الثلاثة بنسب متفاوتة وأشار مجال البحث الى تراجع اداء رئيس مجلس النواب محمد الناصر بخمس نقاط وتراجعت نسبة الرضاء عن رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي ورئيس الحكومة الحبيب الصيد بنسب متفاوتة لكنها هامة .

 

             فتحي رحيمي




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.