Search
الأربعاء 20 سبتمبر 2017
  • :
  • :

إيران لا تعبأ بتهديــــدات ترمب بشأن برنامجهــــا النووي

ايران-و-ترامب

كتب الرئيس الأميركي دونالد ترمب تغريدة بحسابه الخاص  “تويتر” حذر فيها إيران، قائلاً: “إن طهران تلعب بالنار”.

وتابع ترمب: “الإيرانيون لا يقدرون كم كان الرئيس أوباما طيباً معهم”. وختم ترمب تغريدته بقوله: “لن أكون هكذا”.

 

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، قد أعلن أن “كل الخيارات مطروحة للتعامل مع إيران”، في الوقت الذي أكد فيه البيت الأبيض أن اختبار طهران لصاروخ باليستي وتصرفاتها ضد سفن البحرية الأميركية “لن تمضي دون رد”.

وقال ترمب للصحافيين إن كل الخيارات “مطروحة على الطاولة”، فيما يتعلق بالرد على تجربة إيران للصاروخ الباليستي.

ردة فعل إيران

وبعد تغريدة ترمب بقليل، كتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على حسابه في تويتر “إيران لا تعبأ بالتهديدات الأميركية ولن تبادر بإشعال حرب”.

وقال ظريف في التغريدة “إيران لا تعبأ بالتهديدات لأننا نستمد الأمن من شعبنا. لن نبادر بالحرب لكن يمكننا دوماً الاعتماد على وسائلنا في الدفاع”.

وأشار ظريف إلى أن طهران لن تستخدم أبدا قوتها العسكرية ضد أي دولة إلا في حالة الدفاع عن نفسها، وقال “دعونا نرى ما إذا كان أي طرف ممن يشتكون يمكنهم التصريح بالمثل”.

عقوبات

ومن جهتها فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 13 فرداً و12 كياناً بموجب القانون الأميركي لمعاقبة إيران وذلك بعد أيام من توجيه البيت الأبيض “تحذيراً رسمياً” للجمهورية الإسلامية بشأن إجرائها اختباراً على صاروخ باليستي وغير ذلك من الأنشطة، وفق ما أعلن مدير مكتب مراقبة الأموال الخارجية في وزارة الخزانة، جون سميث.

 

وأدرجت الوزارة في بيان على موقعها على الإنترنت الأفراد والكيانات المشمولين بالعقوبات، مشيراً إلى أن واشنطن ستواصل جهود مواجهة الأنشطة الإيرانية الهدامة في المنطقة.

وتستهدف هذه العقوبات الأولى التي تقرها إدارة دونالد ترمب شركات وأفراداً في إيران والصين تعتبرها واشنطن داعمة لبرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني والحرس الثوري.

وقال سميث إن “دعم ايران المستمر للإرهاب وتطوير برنامجها للصواريخ البالستية يطرح تهديداً للمنطقة ولشركائنا في العالم وللولايات المتحدة”.

 

وسارع علي ولايتي مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي للرد على هذه التهديدات، ووصفها بأنها غير مفيدة ومجرد تهديدات من شخص دون تجربة سياسية.

 

وقال ولايتي إنه “يتوجب على ترمب سؤال المسؤولين الأميركيين كيف جرى تمريغ أنف أميركا بالتراب في العراق”.

 

وشدد على أن إيران مصممة على مواصلة تطوير برنامجها الصاروخي، والاختبارات الصاروخية جزء من ذلك.

ويأتي التصعيد الأميركي ضد إيران وسط توقعات بأن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على 25 كيانا إيرانيا اعتبارا من اليوم، وذلك ردا على تجربتها الأخيرة للصاروخ البالستي.

المصدر : وكالات




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.