الرئيسية / علوم و تكنولوجيا / إكتشاف كوكب شبيه بالأرض و تتوفر فيه ملامح الحياة على سطحه

إكتشاف كوكب شبيه بالأرض و تتوفر فيه ملامح الحياة على سطحه

150723172343_kep_624x351_reuters

تمكن فريق دولي مؤلف من 31 من علماء الفلك من رصد كوكب جديد يدور قرب المجموعة الشميسة يشبه كوكب الأرض، إذ يعتقدون بوجود مياه على سطحه، مما يبعث الآمال بشأن وجود حياة على كوكب غير كوكبنا.

أطلق العلماء على هذا الكوكب المكتشف اسم  “بروكسيما بي”، ويزيد في حجمه عن الأرض قرابة مرة ونصف المرة، ويبعد من الأرض مسافة  تزيد عن 4 سنوات ضوئية (تريليون كيلومتر)، وهو كوكب صخري.

 

ويتحرك هذا الكوكب في منطقة يرجح علماء الفلك أنها تتوافر على الماء، بل يعتقد فريق بحثي فرنسي أن بروكسيما بي تغطيه المياه، باعتباره كوكبا محيطيا تلفه المياه بالكامل كما في الأقمار الجليدية، مثل زحل أو المشتري.

وجاء في بحث، نشر في أغسطس الماضي في مجلة “نيتشر”، أن دراسات مستقبلية قد تكشف عما إذا كان للكوكب غلاف جوي يحتوي على مواد كيميائية تدل على وجود حياة، مثل الميثان.

وكان علماء الفلك حصلوا على أول المعلومات بشأن وجود كوكب يدور حول هذا النجم المعتم سنة 2013، لكنهم احتاجوا رصدا إضافيا وأدوات أكثر دقة لقطع الشك باليقين.

وقد استعان العلماء ببيانات من تلسكوب المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، حيث توصلوا -بعد قياسات متكررة أجريت بعناية على تغيرات طفيفة في لون النجم- إلى اكتشاف الكوكب الذي تزيد كتلته بمقدار 1.3 مرة مقارنة بالأرض، لكنه يدور بشكل أقرب كثيرا من نجمه، حيث يدور حوله كل 11 يوما.

 

ويقول علماء الفلك إن الوصول إلى بروكسيما بي بواسطة مركبات الفضاء المعروفة حاليا قد يستغرق آلاف السنين، إلا أنه هناك محاولات لبناء سفن فضاء تصل إليه في غضون مئات السنين.

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

مركز سند بولاية سيدي بوزيد يقدم المساعدة لضحايا التعذيب وسوء المعاملة

يواصل مركز سند للتوجيه وللمساعدة القانونية والاجتماعية بسيدي بوزيد تقديم المساعدة المباشرة في المجال القانوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *