Search
السبت 16 ديسمبر 2017
  • :
  • :

إستراتيجية لتأمين حاجيات موسم 2016/2017 من بذور الحبوب

أشرف  أمس الأربعاء عمر الباهي كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية و الصيد البحري المكلف بالإنتاج الفلاحي على جلسة عمل خصصت لمتابعة تأمين حاجيات الموسم من بذور الحبوب و ذلك بحضور ممثلي الشركات التعاونية و الشركات الخاصة الناشطة في الميدان و ممثلين عن الهياكل المهنية. وقد أكد السيد كاتب الدولة على ضرورة العناية بقطاع البذور باعتباره قطاع استراتيجي وذكّر بالإجراءات التي تم اتخاذها لإنجاح موسم 2016-2017 بما في ذلك الحفاظ على أسعار البذور الممتازة للحبوب للموسم القادم على غرار الموسم الفارط.

و تطرق الباهي إلى موضوع حقوق الاستنباط بالنسبة لأصناف البذور الممتازة  التي بها عقود استغلال تجاري (معالي ونصر وحيدرة).

كما أوصى السيد كاتب الدولة بـ :

–   ضرورة الإسراع في رفع كميات البذور الجاهزة و العمل على حسن توزيعها على الفلاحين مع ضرورة إعطاء الأولوية للمناطق السقوية.

–   العمل على وضع البذور الجاهزة للبيع في أكياس.

–   الحرص على توفير الأسمدة بالكميات المطلوبة و في الآجال المحددة.

هذا و طالب السيد كاتب الدولة مدير عام المعهد الوطني للزراعات الكبرى بإعداد دراسة تقييمية لأصناف بذور الحبوب المسجلة.

و في إطار الاستعداد لموسم الحبوب 2016-2017 و تأمين حاجيات البلاد من بذور الحبوب بلغت الكمية المجمعة من البذور الممتازة )أم و مثبتة وأساسية) إلى غاية 31 أوت 2016 حوالي 343 ألف قنطار خام منها 293 ألف ق بذور مثبتة جيل 1 و جيل 2 وهي موزعة على شركات إنتاج البذور.

وتقدر الكمية الصافية من البذور الممتازة بمختلف درجاتها (أم و مثبتة وأساسية ( والممكن إنتاجها هذا الموسم حوالي 274ألف ق منها 234 ألف ق مثبتة جيل 1 و 2.

وباعتبار الكمية المتبقية من الموسم الفارط (13ألف ق)تكون الكمية الجملية من البذور الممتازة (المثبتة جيل 1و2) المتوقع وضعها على ذمة الفلاحين  خلال الموسم الحالي في حدود 247 ألف ق .

و بالنسبة للبذور العادية تم تجميع حوالي241 ألف ق من القمح الصلب الخام  كما تم اختيار حوالي 60 ألف قنطار خام  من الشعير من صابة 2016 ستقع غربلتها وإلحاقها بالمخزون المتوفر لدى ديوان الحبوب  من المواسم السابقة ليكون مجموع الكميات الصافية في حدود 150 ألف ق سيقع وضعها على ذمّة الفلاحين خلال الموسم الحالي.

و ستنطلق عملية وضع البذور على ذمة الفلاحين بمناطق الإنتاج بداية من منتصف شهر سبتمبر 2016.

وتعتبر الوضعية الحالية لتقدم عملية تكييف البذور الممتازة عادية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن عملية الغربلة للبذور المنتجة انطلقت  منذ بداية شهر سبتمبر.

                                      

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Le Tunisie Bondy Blog est un média en ligne qui a pour objectif de permettre aux jeunes de pouvoir s’exprimer, de raconter la vie quotidienne, loin de la stigmatisation et du sensationnalisme. De pouvoir aussi acquérir les bases d’un journalisme citoyen afin de se préparer, pour ceux qui le souhaitent, à devenir des journalistes professionnels. Notre équipe de journalistes effectue des reportages de terrain sur les réalités quotidiennes des habitants des régions intérieures de Tunisie.