الرئيسية / إقتصاد / إجتماع مصيري بين وفد حكومي وممثلين عن إدارة شركة بتروفاك

إجتماع مصيري بين وفد حكومي وممثلين عن إدارة شركة بتروفاك

بتروفاك

يحتضن قصر الحكومة بالقصبة صباح اليوم الاثنين 19 ديسمبر 2016 في حدود الساعة العاشرة اجتماعا بين وفد حكومي وممثلين عن إدارة الشركة البريطانية بتروفاك وذلك بعد إعلان الشركة البريطانية مطلع الأسبوع الماضي إغلاق المصنع وتلويحها بالمغادرة.

وأكد مصدر من إدارة الشركة في تصريح إذاعي أن رئيس مدير عام شركة بتروفاك البريطانية قدم من لندن لمتابعة تطورات هذا الملف، حسب قوله.

ويذكر أن شركة بتروفاك بقرقنة كانت قد هددت في وقت سابق بمغادرة البلاد بسبب الاعتصامات والاحتجاجات، وشرعت فعليا في إجراءات المغادرة وغلق الشركة نهائيا في سبتمبر الماضي وهذا القرار دفع ممثلين عن الحكومة إلى التّحول إلى جزيرة قرقنة للتفاوض مع المعتصمين وللاستماع إلى آراء ومقترحات أهالي الجزيرة ومطالبهم التنموية والاقتصادية.

ومن جهته عبّر وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي عن قلقه إزاء القضية أول أمس السبت

واصفا أن هؤلاء الأشخاص خارج الاتفاق الذي تم إمضاءه بين الحكومة والمنظمات الاجتماعية وأهالي قرقنة في شهر سبتمبر الماضي داعيا أهالي قرقنة إلى محاولة إقناع هذه الأطراف بالتراجع عن هذه الممارسات.

ويذكر أنه تم يوم الجمعة 23 سبتمبر 2016 ، توقيع اتفاق ينهي ما بات يسمى ب “أزمة بتروفاك ” ويقضي الاتفاق بالخصوص بتشغيل 260 من المعطلين عن العمل وإدماجهم على مدى ثلاث سنوات وإنشاء مركز تكوين في الأنشطة البترولية وإحداث شركة الخدمات والتنمية بالإضافة إلى مشاريع تنموية بالجزيرة.

 

كما تم الاتفاق على الترفيع في المبلغ المخصص لصندوق التنمية بالجزيرة من عائدات الشركات الطاقية المنتصبة فيها من 2.1 مليون دينار إلى 5 مليون دينار، فضلا عن إلغاء التتبعات العدلية الناتجة عن الاعتصام وعن التدخل الأمني لفض الاعتصام وفق ما تداولته مصادر اعلامية متطابقة.

عن Fathi_Rhimi

شاهد أيضاً

قفصة : صابة قياسية للطماطم

قال صباح اليوم الثلاثاء رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوبية للفلاحة بقفصة عبد الستار غبطان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *